دراسات ومقالات
شخصيّات إعلاميّة الإعلامي عدنان الزعبي
13,Sep,2021
  عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني amer2003@hotmail.com   حول عدم نجاح كثير من الإعلاميين الذين يظهرون على الشاشات هذه الأيام، وأمام فقدان الجمهور ‏لثقته بالإعلام بشكل عام، يقول الإعلامي الفذّ عدنان الزعبي ملخِّصًا الكثير من الكلام: "الإعلام ‏رسالة؛ الكلمة والصوت والصورة هي وسائلها، والحقيقة ذخيرتها، يحملها مَن يحبّها ويؤمن بها، ‏فإذا ارتاح ..

المكتبات التاريخيّة في القدس العتيقة
13,Sep,2021
‏ عرفة عبده علي كاتب ومؤرخ مصري   في فلسطين خزائن كتب عامة وخاصة كثيرة، يقع معظمها في مدينة القدس، أمّا ‏خزائن الكتب العامة فأشهرها مكتبة المسجد الأقصى في القدس، ويبدو من مراجعة ‏فهرسها أنها تحوي كتبًا دينيّة مخطوطة قُدِّر عددها بألف مخطوط كالمصاحف ‏والربعات، وكُتِبَ أكثرها في العصرين المملوكي والعثماني. وتُعدُّ المكتبة الخالدية في ‏القدس أهمّ خزائن الكتب الخاص ..

تشظّي الاختراق: بين لغة التّصوُّف والبحث ‏ رشيد القريشي وأنسنة الأبجديّات
13,Sep,2021
د. شريفة بنزايد ناقدة وباحثة تشكيليّة- تونس   مثَّلت الرُّموز والأوشام والزَّخارف هويّة متساكني شمال أفريقيا، وهي شعار ثقافي متميِّز ‏يلخِّص طريقة عيش سكانها إلى جانب معمارها الفريد، وهنا يمكن أن نتحدَّث عن ثقافة ‏بصريّة سخيّة تقوم على أساس تنمية الحسّ الوجودي للذّات البشريّة بما فيه من صور بصريّة ‏تجسّد ذاكرة لأنماط متتالية، وهو الأمر اللافت في أعمال الفنان "ر ..

شارع الحمّام في السّلط... ‏ سحر المكان.. وعبق التراث
13,Sep,2021
ذكريات حرب كاتبة أردنيّة للمكان ذاكرة عبقة بتجاعيد الزَّمن وسحر الماضي وألق الحاضر... وحنين ممزوج بشوق لا ينضب، ‏وحب خفي، وفتنة، تُغويك، فتجُرّك خطواتك لتتنسّم عبيرًا يحملك إلى إرث تاريخي موشوم بحكايات ‏تُروى بين حين وآخر. هكذا هو شارع الحمّام في السلط؛ أيقونة جماليّة ممزوجة بعبير التراث، وحياة ‏يوميّة نابضة تسري في تلك العتبات والزّوايا وأبواب المحلّات المصفوفة ..

الشرُّ والظَّلام في الخيال وعلاقتهما بالواقع
13,Sep,2021
ريبيكا كراوس غالوني ‏ ترجمة: آرام ملكاوي كاتبة ومترجمة أردنية   يشعر الناس بالارتياح أثناء اكتشاف وجهات نظر في الخيال، يتقبَّلونها مع أنَّها يمكن أن تكون ‏شديدة التهديد في الحياة الواقعيّة، فهل يمكن للتقبُّل أنْ يمتدَّ للشرّ، للأخلاقيّة أو الشخصيّات ‏المرفوضة التي تبدو مألوفة بشكل ما؟ إذا كان بإمكان الخيال أنْ يزيل الخوف من الأشرار ‏المألوفين، فكل ما سيبقى هي ..